Home

طبيعة اتفاق التحكيم

طبيعة اتفاق التحكيم 1- مدى لزوم التحكيم: المراد بمدى لزوم عقد التحكيم: مدى حرية أحد أطرافه في نقضه، وبعبارة أخرى: هل يجب أن يستمر الاتفاق على التحكيم بين الخصمين، وأن يستمر اتفاقهما مع المحتكم إليه إلى حين انتهائه من. اتفاق التحكيم هو اتفاق بين طرفين، أو أكثر يقضي بإحالة كل أو بعض المنازعات التي نشأت، أو يمكن أن تنشأ بينهما بمناسبة علاقة قانونية معينة عقدية كانت أو غير عقدية، ويجوز أن يكون اتفاق التحكيم في صورة شرط تحكيم وارد في عقد أو اتفاق منفصل

ذهب بعض الشراح إلى القول بأن التحكيم ذو طبيعة خاصة. فإذا كان التحكيم يعني الرغبة في فض النزاع بطريقة ودية بين الأفراد؛ فذلك يعني أن نأخذ عند تحديد الطبيعة القانونية للتحكيم بفكرة مستقلة عن النظم الداخلية. ـ فاتفاق التحكيم، وإن كان عقدًا يتمتع بالخصائص العامة للعقود، إلا. اختلف الفقه حول طبيعة التحكيم ذاته، فبين رأي يرى الطبيعة التعاقدية للتحكيم باعتباره تنفيذاً لعقد التحكيم وأن المحكم يستمد قوته من عقد اتفاق التحكيم، ورأي آخر يرى الطبيعة القانونية للتحكيم.

بمعني أن طبيعة اتفاق التحكيم في هذه الحالة تكون أقرب إلي التوفيق منه إلي التحكيم . وقد نظر القضاء الألماني قضية في هذا الخصوص حيث وجدت علاقة عقدية بين شركة ألمانية وأخري هولندية وتضمنت هذه العلاقة شرط تحكيم أضيفت إليه العبارة التالية أنه في حالة عدم قبول أحد الأطراف لحكم هيئة التحكيم يجوز الالتجاء إلي القضاء ومع تسليمنا بأن اتفاق التحكيم أو صحته من شأنه إعاقة إجراءات التحكيم، لذا نبدأ به باعتباره أول خطوة في التحكيم وذلك بعد دراسة طبيعة التحكيم وصفته بتجارتيه ودوليته. نحتاج إلى تقسيم الموضوع إلى: أولاً: طبيعة التحكيم. ثانياً: صفة التحكيم. ثالثا:نطاق التطبيق من حيث تجارية. طبيعة اتفاق التحكيم 1- مدى لزوم التحكيم: المراد بمدى لزوم عقد التحكيم: مدى حرية أحد أطرافه في نقضه، وبعبارة أخرى: هل يجب أن يستمر الاتفاق على التحكيم بين.. ويتضح من هذا أن جوهر النظرية العقدية لطبيعة التحكيم يتأسس على أن التحكيم هو من عمل الأطراف، فهو تراضي أو إتفاق أو عقد ينشأ عنه نظام التحكيم وهذا هو دور الإرادة الفردية، وعمل صادر من المحكم إلا أنه يرتد إلى الاتفاق ويقوم عليه ويلتزم بمضمونه [7]

وإذا كان الاتفاق على شرط التحكيم يجوز حسب مقتضيات قانون المسطرة المدنية في المسائل المدنية والتجارية على حد سواء، فإن ما يجعل هذا التحكيم يطبق بكثرة وفاعلية في الميدان التجاري يكمن في كون التعيين المسبق لمحكم أو عدة. إن الطبيعية القانونية للتحكيم تقتضي بالضرورة أن يصل كافة الأطراف الذين في النزاع إلى التراضي الكامل حول المشكلة محل النزاع فيما بينهم والوصول في النهاية إلى خيار إما الحكم القضائي الذي يرد أحد الحقوق التي يستحقها أحد الأطراف من الآخر، أو أن يقوم بعملية الصلح فيما بينهم وحل المشكلة بالشكل الودي الذي لا يقتضي بالضرورة فسخ التعاقد فيما بينهم الطبيعة الخاصة لاتفاق التحكيم يمتاز ا تفاق التحكيم بأنه ليس له كيان قائم بذاته، وإنما يرتبط دائماً بوجود علاقة قانونية معينة، غالباً ما تكون عقداً. اذ لا يتصور وجود اتفاق تحكيم من دون وجود تلك العلاقة، وإلا كان العقد في هذه الحالة، أي الاتفاق، غير ذي موضوع أو محل، ما.. طبيعة الاتفاق على التحكيم وأثره: مفاد المادة 173 من قانون المرافعات - وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة - أن المشرع وإن رأى من التجاء الخصم إلى القضاء في مسألة اتفق على التحكيم في شأنها مايفيد مخالفة لقواعد الاختصاص.

ويستند أصحاب هذا الرأي إلى الحجج التالية :-1- إن التحكيم قضاء استثنائي مستثنى من الأصل العام في التقاضي أمام المحاكم التي نظمها القانون ، وإذا حدث ورفعت الدعوى أمام المحكمة المختصة كان للطرف الأخر الحق في الدفع بعدم الاختصاص ، لأن المحكمة تنظر دعوى هي من اختصاص هيئة المحكمين ، وذلك قياساً على الأثر الذي يترتب على رفع نزاع معين أمام محكمة معينه

طبيعة اتفاق التحكي

  1. طبيعة الاتفاق على التحكيم وأثره: التحكيم. حالات الاتفاق عليه. ( الطعن 19 لسنة 1974 تجاري جلسة 2/6/1976 مج 7 سنوات ص 91) إقامة الحكم المطعون فيه قضاءه برفض الدعوى على عدم انعقاد الاتفاق على التحكيم لعدم تطابق القبول مع الإيجاب.
  2. ويرى مؤيدو هذه النظرية أن مصدر قرارات التحكيم يكمن في اتفاق أطراف النزاع على هذا الحل ، ولا تجد هذه القرارات قوتها التنفيذية إلا في هذا الاتفاق الخاص . وأن طبيعة التحكيم التعاقدية تنسحب على.
  3. وشرط التحكيم هو اتفاق بين طرفين على أن ما قد ينشأ بينهما من نزاع بشأن علاقة قانونية معينة يفصل فيه بواسطة التحكيم[5] وقد عرفه الفصل 316 من القانون رقم05-08 بأنه الاتفاق الذي يلتزم فيه أطراف عقد بأن يعرضوا على التحكيم النزاعات التي قد تنشأ عن العقد المذكور

يقصد بالتحكيم في الاصطلاح القانوني، اتفاق أطراف علاقة قانونية معينة، عقدية أو غير عقدية، على أن يتم الفصل في المنازعات التي ثارت بينهم بالفعل، أو التي يحتمل أن تثور عن طريق أشخاص يتم اختيارهم كمحكمين ( [4]) اختلف الفقه والقضاء في تحديد الطبيعة القانونية للتحكيم فذهب اتجاهه إلى ترجيح طبيعته التعاقدية . فاعتبر البعض التحكيم عقداً رضائياً ملزماً للجانبين من عقود المعارضة ويدمج أنصار هذا الاتجاه حكم التحكيم في اتفاق التحكيم سواء تم التحكيم داخل الدولة أم في دولة أجنبية والمحكمون ليسوا قضاه بل الأفراد يعهد إليهم بمهمة تنفيذ الاتفاق و التحكيم هو نظام خاص للتقاضي في المسائل المدنية والتجارية والإدارية، يلجأ بمقتضاه أطراف اتفاق تحكيم إلى هيئة تحكيمية دون قضاء الدولة أو المحكمة المختصة للفصل فيما يثور بينهم من منازعات تتعلق بمعاملاتهم موضوع اتفاق تحكيم بحكم ملزم، والمعنى السابق تكاد تجمع عليه القوانين والفقه والقضاء غير أنها تختلف فيما بينها عن التعبير عن هذا المعنى، وقد عرفه الطبيعة القانونية لحكم التحكيم. نشبت العديد من الخلافات الفقهية بين الفقهاء حول الطبيعة القانونية لحكم التحكيم، ويعتمد كل فريق أو اتجاه من الفقهاء على أسباب مختلفة لشرح ما يُعتقد أنه صحيح، ومضى بعضهم في القول إن لحكم.

المبحث الأول: تعريف الاتفاق على التحكيم - Justice Academ

1 - اتفاق التحكيم : تأمر أيًّا منهما باتخاذ ما تراه من تدابير مؤقتة أو تحفظية تقتضيها طبيعة النزاع. ولهيئة التحكيم أن تلزم الطرف الذي يطلب اتخاذ تلك التدابير تقديم ضمان مالي مناسب لتنفيذ هذا. طبيعة اتفاق التحكيم ومن حيث طبيعة اتفاق التحكيم كعمل قانوني، نجد أن قوانين الدول العربية قسمت الأعمال القانونية إلى أعمال إدارة وأعمال تصرف، وذلك لغايات أهلية الشخص وخاصة الشخص الطبيعي. والمقصود بأعمال الإدارة، الأعمال التي تهدف لإدارة المال واستثماره أو حمايته مع بقاء ملكيته على اسم الشخص المالك له، بحيث لا يخرج الملك من ذمته والمحل في شرط التحكيم يتحقق بوجود العقد الذي يتضمن الشرط، لأن طبيعة الشرط تتعلق بمنازعات مستقبلية وليس بمنازعات قائمة بين أطراف اتفاق التحكيم، ومن ثم فالمحل في شرط التحكيم يُعتبر ممكن. وستناقش الورشة على مدى أربعة أيام عددا من الموضوعات المهمة، من بينها أهمية التحكيم في حسم المنازعات وشرح طبيعة اتفاق التحكيم وشروط صحته وآثاره وضوابطه، وصياغة اتفاق التحكيم والتمييز بين صور اتفاق التحكيم. وصف الكتاب. يثير اتفاق التحكيم، كثيرًا من الخلاف، سواء من حيث مفهومه أو أركانه أو شروطه أو نطاقه؛ إذ تتباين الاختلافات بسبب الطبيعة الخاصة لاتفاق التحكيم؛ وعليه، فإن دراسة اتفاق التحكيم تقتضي بيان مفهوم اتفاق التحكيم.

المبحث الثالث: الطبيعة القانونية للتحكيم - Justice Academ

أن يرفق صورة عن اتفاق التحكيم. تنفيذ أحكام التحكيم، يكمن في أن هذا التنظيم يبدو غير متفقٍ مع طبيعة التحكيم وغاياته التي تستهدف الابتعاد عن الشكليات والسرعة والمرونة في التعامل مع كل. تعريف التحكيم وطبيعته وشروطه. تعريف التحكيم وطبيعته وشروطه . إن التحكيم بحث شيق وممتع وإن البحث في هذا الموضوع يتطلب جهداً وعناداً غير عاديين لما فيه من دقة متناهية أحياناً وغموض يرافق النص أحياناً أخرى مع فقدان وقلة. يعد التحكيم طريقا خاصا لحل المنازعات المختلفة بين الأشخاص، والتحكيم هو عبارة عن اتفاق على عرض نزاع نشأ أو قد ينشأ على محكمين للفصل فيه دون المحاكم المختصة، لذا ومن أجل تقنين قواعده تم عقد العديد من المؤتمرات الدولية. عدد الصفحات : 11 صفحة فهرس المحتويات م الموضوع رقم الصفحة 1 مقدمة 1 2 المبحث الأول: ماهية اتفاق التحكيم 1 3 المطلب الأول: تعريف اتفاق التحكيم 2 4 المطلب الثاني: شروط انعقاد اتفاقية التحكيم وفقاً للشروط التي وضعها المشرع.

اتفاق التحكي

ويعني إتفاق الأطراف علي الإلتجاء للتحكيم سواء أخذ شكل شرط أو مشارطة تحكيم إتجاه الإرادة المشتركة إلي ترتيب أثرين قانونيين هما :أولاً : سلب إختصاص قضاء الدولة الذي كان يتحتم طرح النزاع عليه. الوسوم:اتفاق التحكيم, الطبيعة القانونية للتحكيم, تعريف التحكيم, تونس, طبيعة التحكيم إن صفة الحياد والاستقلالية المطلوبة في القاضي هي ذاتها المطلوبة في شخص المُحك صياغة اتفاق التحكيم شرط التحكيم يمكن أن يكون بأبسط صيغة ممكنة، كالقول مثلاً أن أي خلاف حول هذا العقد، تتم تسويته باللجوء للتحكيم. ومثل هذا الاتفاق الصحيح، أثار ويثير مشاكل حول مسائل أخرى لم يتضمنها..

ALEY for Arbitration: اتفاق التحكي

دراسة و كتابات هامة عن التحكيم و طبيعته و صفته و نطاق

  1. وقد نحى البعض للقول أنه اتفاق ذو طبيعة خاصة وكان هذا الرأي مدعوماً بورود بعض الشروط الخاصة التي يجب أن تتوافر في اتفاق التحكيم ؛ حيث أن قانون التحكيم قد تناول بعض المسائل المهمة في اتفاق.
  2. نموذج عقد اتفاق على مشارطة تحكيم واختيار المحكمين - صيغة قانونية حديثة والإجراءات التحفظية والأمور الوقتية والمستعجلة التي تقتضيها طبيعة النزاع أو لا يشملها. رابعًا: حدد المحكمون.
  3. ومن هنا يلزم الخصوم بالافصاح والايضاح، عن طبيعة النزاع وما يتضمنه اتفاق التحكيم، بينهما، كي يقرر المحكم مدى اهليته للقيام بالمهمة -وفي الوجه المقابل يتعين على المحكم، الكشف عن الظروف التي.
  4. 7- طبيعة اتفاق التحكيم ومن حيث طبيعة اتفاق التحكيم كعمل قانوني، نجد أن قوانين الدول العربية موضوع البحث قسمت الأعمال القانونية إلى أعمال إدارة وأعمال تصرف، وذلك لغايات أهلية الشخص وخاصة.
  5. يقول البعض أن التحكيم ذو طبيعة تعاقدية ، فالتحكيم ليس قضاءً بمعنى الكلمة لأنه عقد رضائي ملزم للجانبين ، لذلك يبدو حكم التحكيم وفق أنصار هذا الرأي عنصر تبعي في عملية التحكيم لأن اتفاق التحكيم يستغرق عملية التحكيم.

الطبيعة القانونية للتحكيم وتمييزه عن غيره من الوسائل

2- يجوز أن يكون اتفاق التحكيم سابقا على قيام النزاع سواء قام مستقلا بذاته أو ورد في عقد معين بشان كل أو بعض المنازعات التي قد تنشا بين الطرفين،وفي هذه الحالة يجب أن يحدد موضوع النزاع في بيان الدعوى المشار إليها في الفقرة. د/ ميّا بنت سالم الحجرية تكتب، شذرات قانونية طبيعة الاتفاق على التحكيم عبدالحميد الراشدي أرسل بريدا إلكترونيا 23 فبراير,202 صور الإتفاق على التحكيم. يجوز أن يكون الإتفاق على التحكيم في صورة مشارطة تبرم بعد وقوع النزاع، أو في صورة شرط في العقد الأصلي يتعلق بمنازعات قد تنشأ مستقبلاً، كما لا يشترط القانون شكلاً. التحكيم هو طريق إلزامي بالنسبة لمن اختاره وتكون البداية هي اتفاق التحكيم والذي يعد حجر الزاوية في عملية التحكيم، فاتفاق التحكيم كغيره من سائر العقود التي لا تنعقد إلا بالرضاء وبتوافر.

ماهية التحكيم وطبيعته؟ - المعلومة القانونية

تحميل رسالة بعنوان: الدفع بوجود اتفاق التحكيم موقع طالب

وتناقش الورشة أهمية التحكيم في حسم المنازعات وشرح طبيعة اتفاق التحكيم وشروط صحته وآثاره وضوابطه ، بالإضافة إلى صياغة اتفاق التحكيم والتمييز بين صور اتفاق التحكيم لا تخل أحكام الفقرة (1) من المادة (1) من القانون المرافق بسـريان أحكامه على كل تحكيم أيّاً كانت طبيعة العلاقة القانونية لطرفي اتفاق التحكيم مشارطة التحكيم هو اتفاق الخصوم على عرض نزاع قائم أو نشأ بينهم على حكم أو هيئة تحكيمية بدلا من عرضه على مؤسسة قضائية رسمية أي تابعة للدولة، أحمد شكري السباعي، الوسيط في قانون التجارة المغربي المقارن الجزء الأول. (اتفاق التحكيم هو اتفاق الطرفين على الالتجاء إلى التحكيم لتسوية كل او بعض المنازعات التي نشأت أو يمكن أن تنشئ بينهما بمناسبة علاقة قانونية معينة عقدية كانت أو غير عقدية) طبيعة شرط التحكيم.

الطبيعة القانونية للتحكيم التجاري - الهيئة الدولية للتحكي

اتفاق التحكيم - الفرق بين شرط التحكيم ومشارطة التحكيم 2020

1- لا تخل احكام الفقرة (1) من المادة (1) من القانون المرافق بسريان أحكامه على كل تحكيم أياً كانت طبيعة العلاقة القانونية لطرفي اتفاق التحكيم أساسيات مهمة في اتفاقية التحكيم. كما هو معروف أن التحكيم هو الوسيلة الأولى المثالية لفض النزاعات التجارية الدولية خاصة، من غير إغفال لدوره في حل المنازعات التجارية الداخلية أيضاً، لكنه في. أولاً: إذا صدر حكم التحكيم بغير إتفاق تحكيم أو بناء على إتفاق تحكيم باطل أو سقط بتجاوز الميعاد أو إذا كان الحكم قد خرج عن حدود الإتفاق على التحكيم. يعتبر إتفاق التحكيم أساس عملية التحكيم. تحكيم. التحكيم هو القضاء، وجاء بمعنى العلم والفقه والقضاء بالعدل، ومنه قول القرآن: وآتيناه الحكم صبيا، ومنه الحكمة بمعنى وضع الشيء في محله. والحَكَم من أسماء الله الحسنى، قال القرآن: أفغير.

في هذه الحالة يأخذ اتفاق التحكيم اللاحق حكم شرط التحكيم من حيث انه يتعلق بنزاع مستقبلي محتمل. - أما مشارطة التحكيم : - ، فتفترض مبدئيا، عدم وجود شرط تحكيم في العقد ويقع النزاع بين طرفي العقد. قانون التحكيم المصري قانون رقم 27 لسنة 1994 باسم الشعب رئيس الجمهورية قرر مجلس الشعب القانوني الآتي نصه وقد أصدرناه: (المادة لأولى) يعمل بأحكام القانون المرافق على كل تحكيم قائم وقت نفاذه أو يبدأ بعد نفاذه ولو أستند إلى.

طبيعة الاتفاق على التحكيم وأثره المؤشرن

يعتبر اتفاق التحكيم عقد ذو طبيعة خاصة، مما يجعله يتميز عن باقي العقود التي عهدناها، تكمن هذه الخصوصية في أركانه الخاصة فإلى جانب الأركان العامة التي ألفناها في العقود من رضا وأهلية ومحل، نجد اتفاق التحكيم اشترط. اتفاق التحكيم مفهومه - أركانه وشروطه - نطاقه. لـ أحمد إبراهيم عبد التواب. (0) المرتبة: 76,970. تاريخ النشر: 10/10/2013. الناشر: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع. النوع: ورقي غلاف كرتوني. نبذة المبحث الثاني: صور اتفاق التحكيم وآثاره. المبحث الأول: شروط اتفاق التحكيم في إطار التشريع المغربي. يعد اتفاق التحكيم عقدا من العقود التي يتطلب لانعقاده ما يتطلبه أي عقد آخر من الشروط. 4- جاء تعريف اتفاق التحكيم في القانون 27 لسنة 1994 متضمنا صورتيه اشرط والمشارطة، فلم يفرد القانون لأي منهما نصا خاصا، إلا أن ذلك لم يمنع الفقه من إفراد تعريف وطبيعة وشروط مشارطة التحكيم، وكذلك.

مدونة القانون: الطبيعة القانونية لاتفاق التحكي

  1. في هذه الحالة يأخذ اتفاق التحكيم اللاحق حكم شرط التحكيم من حيث انه يتعلق بنزاع مستقبلي محتمل. [b]أما مشارطة التحكيم، فتفترض مبدئيا، عدم وجود شرط تحكيم في العقد ويقع النزاع بين طرفي العقد
  2. التحكيم هو طريق الزامى بالنسبة لمن اختاره وتكون البداية هى إتفاق التحكيم والذى يعد حجر الزاوية فى عملية التحكيم، فإتفاق التحكيم كغيره من سائر العقود التى لا تنعقد إلا بالرضاء وبتوافر.
  3. بحث عدم صحة اتفاق التحكيم قرأت هذا البحث القيم ولم أقدر علي حجبه علي احبتي من قراء هذه المجلة , واردت ان ينتفع به كل من يقرأه ويكونه بالنسبة له خير عون ويب
  4. طبيعة التحكيم: يجوز أن يكون اتفاق التحكيم على شكل عقد مستقل (وثيقة التحكيم) أو على شكل بند في عقد (شرط التحكيم) وفي الحالة الأخيرة يعامل شرط التحكيم باعتباره اتفاقاً مستقلاً عن شروط العقد.
  5. عدم صحة أتفاق التحكيم : قد يكون الاتفاق على التحكيم في صورة شرط التحكيم (6) ، وقد يكون في صورة مشارطه التحكيم (7) ، وفى كل من الصورتين فإن الاتفاق على التحكيم هو الذي يجعل النزاع المتفق عرضه على.
  6. يختلف التحكيم والوساطة في أوجه عديدة، وبالنظر إلى منبع هذا الاختلاف نرى أنه قد يكون بسبب الطبيعة الإلزامية للتحكيم وكونه أقرب إلى القضاء وعلى نقيض ذلك طبيعة الوساطة الرضائية من الألف إلى.
  7. - ونظراً لأن خصومة التحكيم لها طبيعة خاصة وطبقاً لإرادة الطرفين فقد لا يكون هذا الغير طرفاً في إتفاق التحكيم أو مشارطة التحكيم ومن ثم يصعب عليه التدخل في إجراءات التحكيم ، وبوسع هذا الغير أن.

استقلال اتفاق التحكيم: إن اتفاق التحكيم هو اتفاق مستقل عن العقد أو الاتفاقية الوارد بها، فلو قررت هيئة التحكيم أن القانون الأكثر اتصالاً بالنزاع هو القانون السعودي، ووجدت أن العقد موضوع. ولا يصح الاتفاق على التحكيم إلا ممن يملك التصرف في حقوقه أو من يمثله سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً، ولا يجوز للجهات الحكومية الاتفاق على التحكيم إلا بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء مالم.

Video: مفهوم التحكيم وطبيعت

الدفع بوجود شرط التحكيم »دراسة مقارنة منازعات الأعما

  1. أجاز المشرع أن يتم اتفاق التحكيم ولو كان قد رفع بشأن النزاع محله دعـوى أمام قضاء الدولة وواجب أن يحدد هذا الاتفاق المسائل التى يشملها التحكيم وإلا كان الاتفاق باطلاَ (م 10/2)
  2. اتفاق التحكيـــم: اتفاق الأطراف كتابة على الالتجاء للتحكيم سواء قبل نشوء النزاع (شرط التحكيم) أو بعده (مشارطة التحكيم). القـــــــــــائمــــة: قائمة أسماء المحكمين بالمركز
  3. آثـار طبيعة التحكيم وكونه قضاءاً اتفاقياً: أجاز المشرع أن يتم اتفاق التحكيم ولو كان قد رفع بشأن النزاع محله دعـوى أمام قضاء الدولة وواجب أن يحدد هذا الاتفاق المسائل التى يشملها التحكيم.
اتفاق التحكيم pdfالفصل الثالث ماهية اتفاق التحكيم وأنواعه وأركانه (التحكيمأطروحة دكتوراه : فعالية اتفاق التحكيم التجاري الدولي PDFماهية اتفاق التحكيم الضمني - YouTubeالبرامجأتفاق التحكيم | PDF

خلاصة الباب الأول. الباب الثاني: دور التحكيم فـي تسوية المُنازعات المُتعلقة بعقود صناعة النفط وإنتاجه. الفصل الأول: آثار اتفاق التحكيم فـي عقود صناعة النفط وإنتاجه. الفرع الأول: امتناع قضاء. مادة 24 - ( 1 ) يجوز لطرفى التحكيم الاتفاق على أن يكون لهيئة التحكيم ، بناء على طلب أحدهما ، أن تأمر آيا منهما باتخاذ ما تراه من تدابير مؤقتة أو تحفظية تقتضيها طبيعة النزاع ، وان تطب تقديم ضمان. المستخلص المستخلص يعد التحكيم أحد أهم النظم القانونية العالمية الحديثة ، التي أسند إليها مهمة حل النزاعات وتسويتها ، وبالرغم من قدم أسلوب التحكيم منذ عهود قديمة ، صاحبت النظام القانوني الإنساني ، واستمرار تطوره مع.